منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى
منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالخميس يناير 10, 2019 4:50 pm من طرف بوسى محمود

»  #الدليل_الالكترونى_لابادة الحشرات #مكافحة_الحشرات - #مكافحة_الصراصير -
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» المركز الالمانى لابادة الحشرات | شركات ابادة حشرات | ابادة الحشرات المنزل | ابادة الحشرات بدون مغادرة المنزل | ابادة الحشرات بدون مواد سامة | ابادة حشرات بأحدث التكنولوجيا الالمانية | ابادة النمل | ابادة البق | ابادة الصراصير | ابادة الحشرات ابادة تامة |
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى شركة تسويق الكتروني|
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2017 5:45 am من طرف بوسى محمود

» #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونى
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالخميس نوفمبر 24, 2016 4:01 pm من طرف بوسى محمود

» شركات ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالخميس نوفمبر 24, 2016 3:48 pm من طرف بوسى محمود

» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 3:41 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 3:39 pm من طرف بوسى محمود

» #الأورام_الليفية - #قسطرة_الأورام_الليفية #قسطرة_الرحم - #علاج_الاورام_الليفية الأورام الليفية- #قسطرة الأورام #الليفية -# قسطرة الرحم -#علاج الاورام #الليفية
علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Emptyالأحد يناير 10, 2016 3:56 am من طرف بوسى محمود


علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Empty علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه

مُساهمة من طرف سامي اليزيدي الأربعاء أبريل 13, 2011 8:09 am


علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه %D8%A8%D8%B3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%85


صفته : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( المهدي مني – أي من نسلي – ، أجلى الجبهة – أي منحسر الشعر من
مقدمة رأسه ، أو واسع الجبهة - ، أقنى الأنف – أي طويل الأنف و دقة
أرنبته مع حدب في وسطه - ، يملأ الأرض قسطاً و عدلاً ، كما ملئت ظلماً و
جوراً ، و يملك سبع سنين ) . رواه أبو داود ( برقم 2485) و إسناده حسن .

و قد جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي ، و هذه الأحاديث
منها ما جاء فيه النص على المهدي ، و منها ما جاء فيه ذكر صفته فقط ، و
سأذكر هنا بعض هذه الأحاديث ، وهي كافية في إثبات ظهوره في آخر الزمان
علامة من علامات الساعة .

1 – عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ( يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، تخرج الأرض نباتها و
يعطى المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً ) –
يعني : حججاً - . مستدرك الحاكم (4/557-558) و قال هذا حديث صحيح الإسناد
و لم يخرجاه و وافقه الذهبي .

2 - وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
أبشركم بالمهدي ؛ يبعث على اختلاف من الناس و زلازل فيملأ الأرض قسطاً و
عدلاً ، كما ملئت جوراً و ظلماً ، يرضى عنه سكن السماء وساكن الأرض ،
يقسم المال صحاحاً ، فقال له رجلاً : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية بين
الناس ) قال : ( و يملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم عدله ،
حتى يأمر منادياً فينادي فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس
إلا رجل فيقول : ائت السدّان – يعني الخازن – فقل له : إن المهدي يأمرك
أن تعطيني مالاً ، فيقول له : احث ، حتى إذا حجزه و أبرزه ؛ ندم فيقول :
كنت أجشع أمة محمد نفساً أو عجز عني ما وسعهم ؟! قال : فيرده فلا يقبل
منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو
ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ) أو قال : ثم لا خير
في الحياة بعده ) . المسند (3/37) و رجاله ثقات ، و أنظر مجمع الزوائد (
7/313-314) .

3 - عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة ) . المسند (2/58) بسند صحيح.

و قوله : ( يصلحه الله في ليلة ): فلعل المراد بذلك أن الله يصلحه
للخلافة أي يهيئه لها، و يوفقه و يلهمه و يرشده ، بعد أن لم يكن كذلك. و
قال القاري في المرقاة (5/180) : ( يصلحه الله في ليلة ) : أي يصلح أمره
و يفع قدره في ليلة واحدة ، أو في ساعة واحدة من الليل ، حيث يتفق على
خلافته أهل الحل والعقد فيها. و هذا معناه قطعاً أن المهدي لن يعرف نفسه
أنه المهدي حتى يبايعه الناس. و ليس قطعاً بطالب للخلافة و لا ظان
لأهليته لها، و لذلك يبايعه الناس و هو كاره.

4 - عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : ( المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة ) .سنن أبي داود (11/373)
بسند صحيح .

5 - عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ينزل
عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم
أمير بعض ؛ تكرمة الله هذه الأمة . المنار المنيف لابن القيم (ص 147-148)
بسند جيد و له شواهد من الصحيح.

6 - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ). ذكره المناوي في فيض القدير
(6/17) بسنده صحيح.

7 - عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (
لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ– قال الشعراني : يعني من
أيام الرب سبحانه المشار إليه بقوله تعالى :{ وإن يوماً عند ربك كألف سنة
مما تعدون} . اليواقيت ( ص 142) . –لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ
حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي
يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي– فيكون اسمه :
محمد بن عبد الله ، و فيه رد على الشيعة الذين يقولون : إنه محمد بن
الحسن العسكري ، و معنى يبعث :أي يظهر - ، زاد في حديث فطر : ( يَمْلَأُ
الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) . و في
رواية للترمذي : «لا تذهب– أو :لا تنقضي –الدنيا حتى يملك العرب رجل من
أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي». أبو داود ( برقم 4282) و هو حديث حسن صحيح و
تحفة الأحوذي (6/486).

و قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى يملك العرب ) : قال القاري : أي ومن
تبعهم من أهل الإسلام ، فإن من أسلم فهو عربي. و قال الطيبي رحمه الله :
لم يذكر العجم ، و هو مراد أيضاً ، لأنه إذا ملك العرب ، و اتفقت كلمتهم
و كانوا يداً واحدة ، قهروا سائر الأمم . و يمكن أن يقال : ذكر العرب
لغلبتهم في زمنه ، أو لكونهم أشرف أو هو من باب الاكتفاء ، ومراده :
العرب والعجم ، كقوله تعالى{سرابيل تقيكم الحر} أي : والبرد ، والأظهر
أنه اقتصر على ذكر العرب لأنهم كلهم يطيعونه بخلاف العجم بمعنى ضد العرب
، فإنه قد يقع منهم خلاف في طاعته والله تعالى أعلم . مرقاة المفاتيح
(5/179).

8 - روى الأمام أحمد عن زر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه
اسمي ) . المسند (1/376) بسند صحيح.

9 - روى الإمام أحمد عن علي رضي الله عنه بلفظ : ( لو لم يبق من الدهر
إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً ، كما ملئت جوراً ) ،
و في لفظ : ( لو لم يلق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلاً منا
يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً ). المسند (1/99) بسند صحيح.



وهذه جملة من الأحاديث يحتمل كونها في شأن المهدي:

1 - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( يوشك أن أهل العراق لا يجيء إليهم قفيز– مكيال لأهل العراق -
ولا درهم ) ، قلنا من أين ذلك ؟ قال : ( من قبل العجم ، يمنعون ذلك ) ،
ثم قال : ( يوشك أهل الشام أن لا يجيء إليهم دينار ولا مُدي– مكيال لأهل
الشام – ) ، قلنا : من أين ذلك ؟ قال : ( من قبل الروم ) ، ثم سكت هنيهة
، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون في آخر أمتي
خليفة– قال صاحب التاج الجامع للأصول (5/342) : هذا هو المهدي رضي الله
عنه بدليل الحديث الآتي – يعني حديث أبي المتقدم رقم (2) – و ذلك لكثرة
الغنائم و الفتوحات مع سخاء نفسه ، و بذله الخير لكل الناس - ، يحثي
المال حثياً ، لا يعده عداً ) ، قال الجريري : قلت لأبي نضرة وأبي العلاء
: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز ؟ فقالوا : لا . مسلم برقم (2913).

2 - عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : عَبِث – أ ي تحرك – رسول
الله صلى الله عليه وسلم في منامه ، فقلنا : يا رسول الله ! صنعت شيئاً
في منامك لم تكن تفعله ، فقال : ( العجب أن ناساً من أمتي يؤمون– أي
يقصدون –البيت لرجل من قريش قد لجأ بالبيت ، حتى إذا كانوا بالبيداء–
المفازة وهي الأرض الواسعة القفر –خسف بهم ) ، فقلنا : يا رسول الله ! إن
الطريق قد تجمع الناس ، قال : ( نعم فيهم المستبصر– المستبين للأمر
القاصد له –والمجبور– المكره والمقهور - ، وابن السبيل ، يهلكون مهلكاً
واحداً و يصدرون مصادر شتى– المقصود أن مهلك هذا الجيش مهلك واحد يخسف
بهم جميعاً ، إلا أنهم يصدرون عن الهلكة مصادر متفرقة فواحد إلى الجنة و
آخر إلى النار على قدر أعمالهم و نياتهم . جامع الأصول (9/279) - ، يبعثم
الله على نياتهم ) . البخاري (4/284،285 ) و مسلم ( برقم 2884).

3 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يبايع لرجل بين الركن والمقام ، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا
استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خراباً لا
يعمر بعده أبداً ، وهم الذين سيتخرجون كنزه ) . رواه الإمام أحمد (2/291)
بسند صحيح.

4 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كيف
أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، و إمامكم منكم ) . البخاري ( 6/358) و مسلم
( 2/193).

5 - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى
يوم القيامة ، فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول :
لا إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله هذه الأمة ) . المسند (3/384) و
مسلم (2/193) ، في لفظ : ( فإذا هم بعيسى بن مريم ، فتقام الصلاة فيقال
له : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم ) وقد أورد
الشيخ صديق حسن خان رحمه الله في الإذاعة (ص 144) جملة من أحاديث المهدي
، جعل آخرها حديث جابر المذكور عند مسلم ، ثم قال : وليس فيه ذكر المهدي
، و لكن لا محل له و لأمثاله من الأحاديث إلا المهدي المنتظر ، كما دلت
على ذلك الأخبار المتقدمة ، و الآثار الكثيرة .

6 – أخرج مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي
عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعْتُهُ
يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمُ
اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً قَالَ ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلامٍ خَفِيَ عَلَيَّ
قَالَ فَقُلْتُ لأَبِي مَا قَالَ قَالَ كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْش.

7 - أخرج مسلم دَخَلَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ
بْنُ صَفْوَانَ وَ أَنَا مَعَهُمَا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ
الْمُؤْمِنِينَ فَسَأَلاهَا عَنِ الْجَيْشِ الَّذِي يُخْسَفُ بِهِ
وَكَانَ ذَلِكَ فِي أَيَّامِ ابْنِ الزُّبَيْرِ فَقَالَتْ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُوذُ عَائِذٌ بِالْبَيْتِ
فَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ فَإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الْأَرْضِ
خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ كَانَ
كَارِهًا قَالَ يُخْسَفُ بِهِ مَعَهُمْ وَلَكِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ عَلَى نِيَّتِهِ وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ هِيَ بَيْدَاءُ
الْمَدِينَةِ حَدَّثَنَاه أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَفِي
حَدِيثِهِ قَالَ فَلَقِيتُ أَبَا جَعْفَرٍ فَقُلْتُ إِنَّهَا إِنَّمَا
قَالَتْ بِبَيْدَاءَ مِنَ الْأَرْضِ فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ كَلَّا
وَاللَّهِ إِنَّهَا لَبَيْدَاءُ الْمَدِينَةِ.

8 - لَيَؤُمَّنَّ هَذَا الْبَيْتَ جَيْشٌ يَغْزُونَهُ حَتَّى إِذَا
كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الْأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوْسَطِهِمْ وَيُنَادِي
أَوَّلُهُمْ آخِرَهُمْ ثُمَّ يُخْسَفُ بِهِمْ فَلَا يَبْقَى إِلَّا
الشَّرِيدُ الَّذِي يُخْبِرُ عَنْهُمْ. (أخرجه مسلم).

9 - تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ثُمَّ فَارِسَ
فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ
ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ فَيَفْتَحُهُ اللَّه.ُ قَالَ فَقَالَ
نَافِعٌ يَا جَابِرُ لَا نَرَى الدَّجَّالَ يَخْرُجُ حَتَّى تُفْتَحَ
الرُّومُ. (أخرجه مسلم).

10 - قَالَ الْمُسْتَوْرِدُ الْقُرَشِيُّ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ. فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو
أَبْصِرْ مَا تَقُولُ قَالَ أَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ إِنَّ
فِيهِمْ لَخِصَالًا أَرْبَعًا إِنَّهُمْ لَأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ
فِتْنَةٍ وَأَسْرَعُهُمْ إِفَاقَةً بَعْدَ مُصِيبَةٍ وَأَوْشَكُهُمْ
كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَيَتِيمٍ وَضَعِيفٍ
وَخَامِسَةٌ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ وَأَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ الْمُلُوكِ.
(أخرجه مسلم) و قد تحقق ذلك فأصبح الروم اليوم أكثر الناس.

11 - الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ. (أخرجه أبو داوود).

12 - أخرج بن ماجة و الحاكم و صححه و ابن عساكر عن أبي هريرة رضي الله عنه:
سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول: إِذَا وَقَعَتِ
الْمَلَاحِمُ خرج بَعْث مِنَ الْمَوَالِي من دمشق هُمْ أَكْرَمُ
الْعَرَبِ فَرَسًا وَ أَجْوَدُهُم سِلَاحًا يُؤَيِّدُ اللَّهُ بِهِمُ هذا
الدِّين.

13 - عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ
مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا
الْقُلُوبُ فَقَالَ رَجُلٌ إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا
تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى
اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ فَإِنَّهُ
مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ
وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ
مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ
الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ. (أخرجه الترمذي).

14 - عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ
أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ
أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ
الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ
فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا
رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ
الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثُمَّ
يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ
بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ
لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ
فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ فَيَلْبَثُ سَبْعَ
سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ. وفي رواية
أخرى تِسْعَ سِنِينَ. (أخرجه أبو داوود بسند لا بأس به، و تدعمه الكثير
من الأحاديث الصحيحة الأخرى).



إثبات صحة حديث أبي داود

ما كنت بحاجة لسرد هذا البحث و الإطالة به لولا تضعيف الشيخ الألباني
لهذا الحديث رغم صحة سنده و كثرة شواهده.

حدثنا علي بن حمشاذ العدل ثنا إبراهيم بن الحسين الهمداني ثنا عمر بن
عاصم الكلابي ثنا أبو العوام القطان[1] ثنا قتادة عن أبي الخليل[2] عن
عبد الله بن الحارث[3] عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: «يبايع لرجل من أمتي بين الركن والمقام كعدة أهل بدر.
فيأتيه عصب العراق و أبدال الشام. فيأتيهم جيش من الشام، حتى إذا كانوا
بالبيداء خسف بهم ثم يسير إليه رجل من قريش أخواله كلب فيهزمهم الله قال
وكان يقال إن الخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب». المستدرك على الصحيحين
(4\478).

حدثنا يعقوب بن إسحاق المخرمي ثنا عفان بن مسلم[4] ثنا عمران القطان عن
قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحارث عن أم سلمة قالت قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ثم يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر
فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال الشام فيغزوهم جيش من قبل الشام حتى إذا
كانوا بالبيداء خسف بهم ثم يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب فيلتقون
فيهزمهم الله فكان يقال الخائب من خاب من غنيمة كلب. المعجم الكبير
(23\389). و رجاله رجال البخاري إلا المخرمي فلم أجد ترجمته.

حدثنا أحمد بن موسى الشامي البصري ثنا سهل بن تمام بن بزيع ثنا عمران
القطان عن قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحارث عن أم سلمة قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة
أهل بدر فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال أهل الشام فيغزوهم جيش من أهل
الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب
فيلتقون فيهزمهم فكان يقال الخائب من خاب من غنيمة كلب. المعجم الكبير
(23\295).

حدثنا محمد بن المثنى[5] ثنا معاذ بن هشام[6] حدثني أبي عن قتادة عن صالح
أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: « يكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ،
فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ،
فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ.
فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ. وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ
بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ
مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ. فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ
أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ
بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ. ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ
أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ
عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ، وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ
غَنِيمَةَ كَلْبٍ. فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ
بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُلْقِي
الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ. فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ
ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ. وفي رواية أخرى
تِسْعَ سِنِينَ. سنن أبي داود (4\107).

نلاحظ من هذه الأحاديث و ما بعدها أن مدار السند على قتادة عن أبي الخليل
عن بن الحارث عن أم سلمة رضي الله عنها. و كل هؤلاء ثقاة إلا أن قتادة
مدلس و قد عنعن هنا. و الصواب أن يعامل حديث عنعنة قتادة كالحديث المرسل،
فإن اعتضد بشواهد ارتفع لمرتبة الحسن. و هذا الحديث له أحاديث صحيحة تشهد
له منها:

· أخرج مسلم: دَخَلَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ
بْنُ صَفْوَانَ وَ أَنَا مَعَهُمَا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ
الْمُؤْمِنِينَ فَسَأَلاهَا عَنِ الْجَيْشِ الَّذِي يُخْسَفُ بِهِ
وَكَانَ ذَلِكَ فِي أَيَّامِ ابْنِ الزُّبَيْرِ فَقَالَتْ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَعُوذُ عَائِذٌ
بِالْبَيْتِ فَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ فَإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ
مِنَ الْأَرْضِ خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ
بِمَنْ كَانَ كَارِهًا قَالَ يُخْسَفُ بِهِ مَعَهُمْ وَلَكِنَّهُ
يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى نِيَّتِهِ». وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ
هِيَ بَيْدَاءُ الْمَدِينَةِ.

و هذا يؤيد ما جاء في حديث أبي داود: يكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ
خَلِيفَةٍ، فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى
مَكَّةَ، فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ
كَارِهٌ.

· حدثنا يزيد أنا بن أبي ذئب[7] عن سعيد بن سمعان[8] قال سمعت أبا هريرة
يخبر أبا قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يبايع لرجل بين
الركن والمقام ، ولن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوه فلا تسأل عن
هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خراباً لا يعمر بعده أبداً ، وهم
الذين سيتخرجون كنزه ) . رواه الإمام أحمد (2/291) بسند صحيح. و أخرجه
الحاكم في المستدرك (4\499) بسند آخر، و قال هذا حديث صحيح على شرط
الشيخين ولم يخرجاه.

و هذا يؤيد ما جاء في الحديث السابق فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ
وَالْمَقَامِ.

· لَيَؤُمَّنَّ هَذَا الْبَيْتَ جَيْشٌ يَغْزُونَهُ حَتَّى إِذَا كَانُوا
بِبَيْدَاءَ مِنَ الْأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوْسَطِهِمْ وَيُنَادِي
أَوَّلُهُمْ آخِرَهُمْ ثُمَّ يُخْسَفُ بِهِمْ فَلَا يَبْقَى إِلَّا
الشَّرِيدُ الَّذِي يُخْبِرُ عَنْهُمْ. (أخرجه مسلم).

و هذا يؤيد ما جاء في الحديث وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ
الشَّامِ، فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ
وَالْمَدِينَةِ.

· أما الجزء فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ
وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ
وَالْمَقَامِ. فمن المنطقي جداً أن يبايعه أبدال الشام و عصائب أهل
العراق إذا علمنا أنه يملك العرب. عدا أنه بدون بيعة أبدال الشام لا
تجتمع كلمة المسلمين عليه و لا يكون من الخلفاء الراشدين! أما أن البيعة
بين الركن و المقام فقد سبق الحديث عنها.

بقي من نص الحديث ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ
كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ
بَعْثُ كَلْبٍ، وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ. و
هذا يؤيده ما أخرجه الحاكم بسند صحيح: حدثنا سليمان بن بلال[9] عن كثير
بن زيد[10] عن الوليد بن رباح[11] عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا:
المحروم من حرم غنيمة كلب ولو عقالا. والذي نفسي بيده لتباعن نساءهم على
درج دمشق حتى ترد المرأة من كسر يوجد بساقها. قال الحاكم: هذا حديث صحيح
الإسناد ولم يخرجاه. المستدرك على الصحيحين (4\478).

· عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، تخرج الأرض نباتها و
يعطى المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً ) –
يعني : حججاً - . مستدرك الحاكم (4/557-558) و قال هذا حديث صحيح الإسناد
و لم يخرجاه و وافقه الذهبي.

فهذا مؤيد تماماً لآخر حديث أبي داود: فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ
فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ. فَيَلْبَثُ سَبْعَ
سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ. وفي رواية
أخرى تِسْعَ سِنِينَ.

فالخلاصة أن الحديث صحيح بلا أدنى شك كما هو واضح، خاصة أنه روي بإسناد
آخر في المعجم الكبير (23\390). و الله أعلم.



أحلام و رؤى أناس صالحين عن المهدي و قرب ظهوره!!

قد يبدو هذا عجيبا لبعض الناس ممن يرفضون مجرد قبول فكرة أننا في الأيام
القلائل الأخيرة التي تسبق الملاحم التي أخبر عنها رسول الله صلى الله
عليه و سلم !! و حسبي أن أروي ما سمعت من أحلام و رؤى لأناس -نحسبهم
صالحين و لا نزكيهم على الله-. فمنهم مشايخ معروفون و مجاهدون و أخوة من
طلبة العلم المعروف عنهم صدق أحلامهم و انطباق الواقع عليها!

1. أحد المجاهدين من بلاد الجزائر، ممن قبض عليهم! في بلاد الحرمين و تم
تعذيبهم بشتى أنواع التعذيب التي ربما فاقت شدة تعذيب محاكم التفتيش
الصليبية لمسلمي الأندلس الضائع. يقول هذا المجاهد أنه فقد وعيه مرة من
شدة التعذيب، فرأى كأن ملكا كريما يطير به إلى السماء الدنيا. و هناك يرى
عيسى عليه السلام الذي يضمه إلى صدره بشدة و يقول له : أنت ممن سيقاتل
معي! ثم ينظر إلى الأرض فيرى المجاهد الأسد xxx على فرس و حوله ناس.
فيقول عيسى عليه السلام : إلزم هذا الرجل. يقول هذا الأخ : فبعد أن خرجت
من السجن طرت سريعا إلى xxx و انضممت إلى الشيخ المجاهد xxx حفظه الله.

2. و مجاهد من بلاد الحرمين يرى في المنام أحد الأخوة و قد قتل شهيداً.
ثم يرى كأن أحد المشايخ يحمل السلاح الذي قتل به هذا الأخ! .. يقول هذا
المجاهد : فسألت أحد أهل العلم ممن عرفوا بصحة تأويل الرؤى، فقال : ليس
لهذا الحلم أي علاقة بشخص ذلك الشيخ، و إنما تأويله أن (المهدي حي يرزق و
هو يقاتل في أحد جبهات الجهاد الآن!). يقول هذا الأخ : و عندما ذهبت إلى
أفغانستان و رويت هذا الحلم للأخوة، أخذني أحد طلاب العلم هناك ( و هو من
فلسطين ) إلى مكان لوحدنا، و حلفني بالله إن كنت رويت صورة ما رأيت في
الحلم تماماً. فرددت عليه بالإيجاب، فقال تأويل هذا أن المهدي موجود في
وقتنا هذا و هو يقاتل الآن في ساحات الجهاد، تماماً كما أولها ذلك الشيخ
في بلاد الحرمين!

3. و ثالث من الأخوة المجاهدين من أهل الطائف، ممن يعرف بصحة أحلامه و
صدق انطباق الواقع عليها. يقول : رأيت ( فلانا!) في زنزانة جالسا، ثم
كأنه يخرج من زنزانته فيسجد له الفرس و النصارى ! فسألته : هل أنت المهدي
!؟ فتبسم و مضى. و هذا ( الفلان ) اسمه أبو عمر محمد بن عبد الله السيف،
و هو من شمال الجزيرة العربية. و يرجع نسبه بزعم البعض إلى الأشراف
الهاشميون الذين دخلوا في بعض القبائل البدوية. و أغلب تلاميذه -بفضل
الله- من الشباب الجهادي. يقول هؤلاء الأخوة : كل صفات المهدي التي أخبر
عنها النبي صلى الله عليه و سلم منطبقة عليه أشد انطباق! بل حتى كبار
السن عندنا في بلدتنا كانوا يظنونه المهدي، فلما ذهب إلى ( الشيشـان )
للجهاد صاروا يجزمون بذلك، حيث أن المهدي يأتي من قبل المشرق! و هو يغضب
جداً عندما يسمع أن أحدهم ذكر أنه هو المهدي. و هذه أيضاً من علامات
المهدي كما مر معنا في حديث يصلحه الله في يوم و ليلة. و للعلم فقط، فإن
تلاميذه الذين كانوا يجلسون إليه الآن مطلوبون للقبض عليهم في بلاد
الحرمين، لا لشيء غير أنهم من أصحابه. و معلوم رعب النظام الحاكم ممن
يثار حولهم مثل هذا الكلام! و هم الآن مطاردون في الأرض. و هو اليوم
المسؤول الشرعي للمجاهدين الشيشان. مع العلم أن البعض أكد أنه ينتسب لبني
تميم و ليس للهاشميين، و الله أعلم.

4. يقول أحد المشايخ المعروفين في الكويت، أنه رأى الدجال في الحلم، ينفخ
و يتململ من قيوده ليتخلص منها!

و الحقيقة الأحلام كثيرة و لعلها إرهاصات قرب ظهور المهدي و قرب الملاحم.
فهل أعددنا لذلك !؟

الطريف في الموضوع: أن الشيخ المجاهد الذي يقال أنه ربما يكون هو المهدي
-إن شاء الله تعالى- ، ممن يقع فيه الجامية، و هو عندهم من أهل الفتن و
الخارجين على أولي الأمر! نسأل الله السلامة، و نخشى أن يبتليهم الله
فيكونوا من خصوم و أعداء خليفة الله المهدي ( إن صدق الظن أنه هو المهدي
و صدقت الرؤى عنه). و هذا ثابت في الأحاديث الصحيحة التي تصف الخوارج
بأنه ينضم آخرهم للدجال!!

و على كل حال، تبقى أحلاما و رؤى، نسأل الله تعالى أن يعجل لنا ما فيها
من خير و يكفينا ما فيها من شر، و نسأله تعالى بأنه لا اله إلا هو الحي
القيوم الواحد الأحد الفرد الصمد أن ينصر المجاهدين في كل مكان و يهزم
الكفار و يزلزل الأرض من تحتهم و يخلع قلوبهم من الرعب. اللهم آمين.



الأحاديث الضعيفة

نَظَرَ عَلِيٌّ رَضِي اللَّهم عَنْه إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ فَقَالَ
إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ
نَبِيِّكُمْ يُشْبِهُهُ فِي الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِي الْخَلْقِ
ثُمَّ ذَكَرَ قِصَّةً يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلاً.

لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَهُ اللَّهُ
عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلِكُ
جَبَلَ الدَّيْلَمِ وَالْقُسْطَنْطِينِيَّةَ.

إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها و لو حَبواً فإن
فيها خليفة الله المهدي.
(كل أحاديث الرايات أحاديث وضعها بعض الفرس ليؤيدو الثورة العباسية التي
انطلقت من خراسان)



فائدة : المسيح عليه السلام نبيٌ و صحابي

ثبت أن النبي صلى الله اجتمع بعيسى عليه السلام ليلة الإسراء ، و هو
اجتماع حقيقي ، لأن الإسراء كان بالجسد والروح ، كما هو مذهب طوائف
الفقهاء والمتكلمين والمفسرين والمحدثين . قال الحافظ في الفتح : و
تواردت عليه ظواهر الأخبار الصحيحة ، فلا ينبغي العدول عن ذلك ، إذ ليس
في العقل ما يحيله حتى يحتاج إلى التأويل . (15/44) . و على هذا يكون
عيسى عليه السلام صحابياً لانطباق تعريف الصحابي عليه ، و لذا ذكره
الذهبي في الصحابة ، فقال في التجريد : عيسى ابن مريم نبي و صحابي ، فإنه
رأى النبي صلى الله عليه وسلم فهو آخر الصحابة موتاً . (1/432) .

قال الحافظ ابن حجر في الإصابة (4/761) : و يتجه ذكر عيسى خاصة لأمور اقتضت ذلك :

أولها : أنه رفع حياً .

ثانيها : أنه اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ببيت المقدس ، و لا يكفي
اجتماعه به في السماء .

ثالثها : أنه ينزل إلى الأرض فيقتل الدجال و يحكم بشريعة محمد صلى الله
عليه وسلم ؛ فبهذه الثلاث يدخل في تعريف الصحابي .

و من الذين قالوا بذلك : الحافظ العراقي في نكته على ابن الصلاح ، و
الحافظ السيوطي في التهذيب ، و في الإعلام بحكم عيسى عليه السلام ، وألغز
فيه التاج ابن السبكي بقوله كما في الإصابة(4/761) :

من باتفاق الخلق أفضل من خير الصحابة أبي بكر ومن عمر ؟

ومن علي و من عثمان وهو فتى من أمة المصطفى المختار من مضر .

قال العلامة أبو عبد الله محمد الطالب بن الحاج في حاشيته على شرح المرشد
المعين : و جوابه :

ذاك ابن مريم روح الله حيث رأى نبينا المصطفى في أحسن الصور

فوق السماوات ليلاً عندما اجتمعا كذلك عند ظراب البيت و الحِجْرِ .

أنظر : عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام للغماري ( ص44 ) .

حديث : ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) والجواب عنه.

احتج بعض المنكرين لأحاديث المهدي بالحديث الذي رواه ابن ماجة والحاكم عن
أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يزداد الأمر
إلا شدة ولا الدنيا إلا إدباراً ولا الناس إلا شحاً ، ولا تقوم الساعة
إلا على شرار الناس ، ولا مهدي إلا عيسى بن مريم . سن ابن ماجة
(2/1340-1341) و مستدرك الحاكم (4/441-442 ) . قال الحاكم : فذكرت ما
انتهى إلي من علة هذا الحديث تعجباً لا محتجاً به في المستدرك على
الشيخين .وابن عبد البر في جامع العلم (1/155) وأبو عمرو الداني في السنن
الواردة في الفتن (4/9)

و يجاب عليهم بأن هذا الحديث ضعيف ؛ لأن مداره على محمد بن خالد الجندي ،
قال الذهبي فيه : قال الأزدي منكر الحديث ، و قال أبو عبد الله الحاكم :
مجهول ، قلت – أي الذهبي - : حديثه ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) وهو خبر
منكر أخرجه ابن ماجة . ميزان الاعتدال ( 3/535) . و قد ضعفه شيخ الإسلام
في منهاج السنة النبوية ( 4/211) . و قال فيه الحافظ ابن حجر : مجهول .
تقريب التهذيب (2/157) . قال الصنعاني عن هذا الحديث أنه موضوع كما في
الأحاديث الموضوعة للشوكاني ( ص 195) . قال السيوطي في العرف الوردي في
أخبار المهدي (2/274) من الحاوي : قال الإمام القرطبي في التذكرة :
إسناده ضعيف.

و قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة حديث رقم ( 77) : إنه حديث منكر
ثم قال حفظه الله : هذا الحديث تستغله طائفة القاديانية لنبيهم المزعوم ؛
ميرزا غلام أحمد القادياني الذي ادعى النبوة ثم ادعى أنه عيسى بن مريم
بنزوله آخر الزمان ، وأنه لا مهدي إلا عيسى بناء على هذا الحديث المنكر .
أهـ .



أسال الله عز وجل أن يعز الحق و أهله و أن يكبت الباطل و أهله إنه ولي
ذلك و القادر عليه، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و أصحابه
أجمعين.



--------------------------------------------------------------------------------

[1] قال أبو حفص الواعظ في تاريخ أسماء الثقات (1\182): أبو العوام عمران
القطان من أخص الناس بقتادة وكانوا يقولون إنه يميل إليه إلا انهم لي
يثبتوا عليه شيئا. و قال العسقلاني في تلخيص الحبير (4\181): وفيه مقال
إلا أنه ليس بالمتروك وقد استشهد به البخاري بكذا له بن حبان والحاكم
وروى الطبراني في الأوسط.

[2] صالح أبو الخليل بن أبي مريم. وثقه ابن معين والنسائي. (سير أعلام
النبلاء 4\479). و هو من رجال البخاري و مسلم. و هو أيضاً صاحب قتادة.

[3] عبد الله بن الحارث بن نوفل. أخرج له البخاري و مسلم. قال عنه
العسقلاني في تقريب التهذيب (1\299): عبد الله بن الحارث بن نوفل بن
الحارث بن عبد المطلب الهاشمي أبو محمد المدني أمير البصرة له رؤية
ولأبيه وجده البغوي قال بن عبد البر أجمعوا على ثقته.

[4] حافظ ثبت أخرج له البخاري و مسلم. إنظر ترجمته في تهذيب التهذيب (7\205).

[5] محمد بن المثنى بن عبيد أبو موسى الزمن. ذكره الذهبي في طبقات
المحدثين (1\90). و أخرج له البخاري مائة حديث وثلاثة أحاديث ومسلم
سبعمائة واثنتين وسبعين حديثا. تهذيب التهذيب (9\378).

[6] معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي. أخرج له البخاري و مسلم.
ثقة صدوق و على الإحتجاج به كلام. إنظر تهذيب التهذيب (10\177). و ذكره
الذهبي في كتاب الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب (1\164). و ذكره
أيضاً في طبقات المحدثين (69).

[7] من أئمة المدينة و هو من أقران الإمام مالك.

[8] تابعي معروف من أهل المدينة.

[9] أبو أيوب ويقال أبو محمد سليمان بن بلال التيمي. وثقه إبن حنبل و
يحيى بن معين و أبو زرعة (الجرح و التعديل 4\103) و كثير من علماء الحديث
(تهذيب التهذيب 4\154). و هو من رجال البخاري و مسلم.

[10] ذكره إبن حبان في الثقات (9\26).

[11] قال إبن حجر: خت د ت ق البخاري في التعاليق وأبي داود والترمذي وابن
ماجة الوليد بن رباح الدوسي المدني مولى بن أبي ذباب روى عن أبي هريرة
وسهل بن حنيف وسلمان الأغر وعنه أبناه محمد ومسلم وكثير بن زيد الأسلمي
قال أبو حاتم صالح وقال البخاري حسن الحديث وذكره بن حبان في الثقات قلت
وأرخ وفاته سنة سبع عشرة ومائة. تهذيب التهذيب (11\117).
سامي اليزيدي
سامي اليزيدي
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1641
نقاط : 9683
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه Empty رد: علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه

مُساهمة من طرف ااالمكلا السبت أبريل 16, 2011 9:10 pm

موضوع رائع سامي


علامات ظهور المهدى القريبه/ من كتب اهل السنه ?sesid=V2tEZ1lCcVNXeDVQeDV2bnIwT1EzaUgrQzFLTnNFbk53WCtjVGw5SG5QZUJzVW51V2xseGhHSmkybURDMmo3RVdWNS96UzRGb0E0RnhHRT0=
ااالمكلا
ااالمكلا
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 104
نقاط : 5102
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى