منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  #الدليل_الالكترونى_لابادة الحشرات #مكافحة_الحشرات - #مكافحة_الصراصير -
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» المركز الالمانى لابادة الحشرات | شركات ابادة حشرات | ابادة الحشرات المنزل | ابادة الحشرات بدون مغادرة المنزل | ابادة الحشرات بدون مواد سامة | ابادة حشرات بأحدث التكنولوجيا الالمانية | ابادة النمل | ابادة البق | ابادة الصراصير | ابادة الحشرات ابادة تامة |
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى شركة تسويق الكتروني|
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:45 am من طرف بوسى محمود

» #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونى
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:01 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف بوسى محمود

» شركات ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:48 pm من طرف بوسى محمود

» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:41 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:39 pm من طرف بوسى محمود

» #الأورام_الليفية - #قسطرة_الأورام_الليفية #قسطرة_الرحم - #علاج_الاورام_الليفية الأورام الليفية- #قسطرة الأورام #الليفية -# قسطرة الرحم -#علاج الاورام #الليفية
الأحد يناير 10, 2016 3:56 am من طرف بوسى محمود


التكتلات الاقتصادية وظهور الشركات العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التكتلات الاقتصادية وظهور الشركات العالمية

مُساهمة من طرف سامي اليزيدي في السبت أغسطس 13, 2011 2:22 pm



مستخلص.(Abstract)

يعد العمل على توسيع الأسواق من أهم الدوافع الاقتصادية لإقامة التكتلات الاقتصادية، حيث تؤدي زيادة حجم السوق إلى الاستفادة من مزايا التخصص، كما تزيد من فرص الاستثمار، حيث يفضل المستثمرون الاستثمار داخل نطاق التكتل للاستفادة من اتساع السوق وخفض الحواجز الجمركية بين الدول المتكتلة.
إن هذه التكتلات الاقتصادية الكبيرة- التي وصل البعض منها إلى الأطوارالأخيرة من الاكتمال والنضج-تقودها الدول المتقدمة كما هو ملاحظ في كل من أوروبا وأمريكا وآسيا، ولذلك سيزداد تأثيرها في الاقتصاد العالمي مع مرور الزمن، وقد تنحصرالمنافسة في إطار هذه التكتلات وبروز الشركات العالمية وهذا ما سيؤثر بقوة في النظام الاقتصادي وفي حجمالمكاسب وشكل تكوينها.
أن التكتلات الاقتصادية في الدول المتقدمة وظهور الشركات العالمية تزامنا معها تنمو بسرعة تتهافت للدخولفيها وبأكبر نصيب، أما فيما يخص التكتلات الاقتصادية في الدول النامية فمازالتأوزانها ضعيفة وتحتاج إلى المزيد من العمل والتنسيق، مع أن الكثير منها مات واختفىفي طور النشأة. ويظل السؤال المطروح: ما هو دور هذا التوجه العالمي نحو إقامةالتكتلات اقتصادية إقليمية على قيام تكتلات اقتصادية إقليمية في العالم الثالث أليسمن الأولى بالدول النامية أن تعطى الأولوية لتلك التكتلات؟ بوصفها أقصر طريق إلىالتنمية خصوصا في عصر العولمة الاقتصادية وأدواتها الشرسة على الاقتصادياتالضعيفة؟.


مقدمة Introduction))

إن بداية القرن الماضي كان مسرحا لمجموعة من التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مثل الحربينالعالميتين أدت إلى خلق العديد من الاتفاقيات والمنظمات والظواهر الاقتصادية علىغرار المنظمات التي أنتجتها اتفاقيات بروتن وودز ومنظمة التجارة العالمية مما أدىإلى اتساع السوق وارتفاع حدة المنافسة وعليه كان من الضروري لجوء المؤسسات إلىالتكتل بينها للمنافسة أو على الأقل المحافظة على نصيبها في السوق.
إن التكتل الاقتصادي المستمر في المشروعات يعدّمظهراً من مظاهر التقدم المادي والنمو الاقتصادي في المجتمع، وذلك لما تحققهالمشروعات الكبيرة - التي تنتهي عادة إلى حالة احتكار أو شبه احتكار - من أرباحضخمة حيث سادت المنافسة الحرة أسواق أوربا،وبلغت قوة نموها أقصاها وذلك في ظل انتشار مذهب الاقتصاد الحروتأكيد هذا الانتشار وحمايته مما جعل حجم المشروعات في ذلك الوقت ضئيلاً، إذ كانالمشروع الواحد لا يستطيع إلا أن يكون جزءاً صغيراً جداً في وسط سوق ممتلئ بمثله أوأصغر منه أو أكبر بقليل، والواقع أنه لم يكن لأي مشروع وحده أن يؤثر في السوق، سواءدخله أول مرة أم استمر أم انسحب منه. إلا أن هذا الوضع لم يدم طويلاً مع اكتشافالمستثمرين لمزايا المشروع الكبير وحصولهم على أرباح تفوق بكثير ما كان يتحصل لديهممنها حينما كان العرف السائد يقضي بالاكتفاء بحجم صغير من المشروعات، وهكذا كانتالنزعة نحو التركز الاقتصادي، وقد ساعد على ذلك أيضاً طابع العلاقات الدوليةالقائمة آنذاك. ويمكن إرجاع نشأة التكتلات والتحالفات إلى تلك الحقبة.


منهجية الدراسة(Research Methodology).

تهدف هذه الورقة إلى بيان أهم التكتلات الاقتصادية العالمية مع التطرق إلى نموذج عالمي في التحالفات الإستراتيجية الاقتصادية بين الدول وانبثاق شركات ومؤسسات عالمية (الاتحاد الدولي للنقل الجوى International Air Transport Association (IATA)( و المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو) International Civil Aviation Organization.
ولقد اعتمد الباحث في إعداده لهذه الورقة على الورقات العلمية الالكترونية والمؤتمرات وبشكل أساسي على الشبكة العنكبوبتية (الانترنت).
لقد وجدت التكتلات الاقتصادية تعبيرها الفكري في نظرية التكامل الاقتصادي حتى أصبح يسمى منتصف القرن العشرين بعصر التكتلات الاقتصادية. وانتشر هذا الاهتمام إلى مناطق أخرى من العالم خاصة بعد بروز ظاهرة العولمة الاقتصادية في نهاية القرن العشرين. يعرف التكتل الاقتصادي على انه يعبر عن درجة معينة من درجات التكامل الاقتصادي الذي يقوم بين مجموعة من الدول المتجانسة اقتصاديا وجغرافيا وتاريخيا وثقافيا واجتماعيا، والتي تجمعها مجموعة من المصالح الاقتصادية المشتركة، بهدف تعظيم تلك المصالح وزيادة التجارة الدولية البينية لتحقيق اكبر عائد ممكن، ثم الوصول إلى أقصى درجة من الرفاهية الاقتصادية لشعوب تلك الدول
ويمكن تعريف التكتل الاقتصادي بأنه تجمع عديد من الدول التي تجمعها روابط خاصة بالجوار الجغرافي أو التماثل الكبير في الظروف الاقتصادية أو الانتماء الحضاري المشترك هذا التجمع يكون في إطار معين قد يكون اتحادا جمركيا أو منطقة تجارة حرة. فالتكتل الإقليمي كمفهوم يعكس الجانب التطبيقي لعملية التكامل الاقتصادي، فهو يعبر عن درجة من درجات التكامل الاقتصادي فيما بين الدول الأعضاء.

v بعض من أهم التكتلات الاقتصادية في العالم
· الاتحاد الأوروبي:- يعتبر من أكبر التكتلاتالاقتصادية في العالم وأكثرها اكتمالا من حيث البني والهياكل التكاملية الإمكانيات ، هذا التكتل يهيمن تجاريا على أكثر من ثلث التجارةالعالمية، حيث يحقق حجم تجارة خارجية يصل في المتوسط إلى حوالي 150 مليار دولار،وهو بذلك يفوق تجمع النافتا. كما يصل الدخل القومي لهذا التكتل إلى ما يزيد على 7آلاف مليار دولار وهو أكبر دخل قومي في العالم، كما أنه يعتبر أضخم سوق اقتصاديداخلي حيث بلغ عدد سكانه 380 مليون نسمة وبمتوسطات دخل فردي مرتفعة نسبيا.أهدافه:- يتخذ إستراتيجية هجومية تجاه الاقتصاد العالمي ويسعىبكل قوة إلى أن يكون على رأس الشكل الهرمي للنظام الاقتصادي العالمي الجديد في القرن الحادي والعشرين.
· التكتل الاقتصادي لأمريكاالشمالية NAFTA :- يضم كلا من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك يمثل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم تقريبا بحجماقتصاد يقارب 7 تريليون دولار عند النشأة، وعدد منتجين ومستهلكين يناهز 360 مليوننسمة، كما يصل الناتج المحلي الإجمالي له إلى 670 مليار دولار، وحجم التجارةالخارجية له إلى 1017 مليار دولار عام 1991.أهدافه :- تحقيق اقتصاد قوي للدول الأعضاء تعطي كل أولوياتهاللقدرة على منافسة التكتلات الاقتصادية الأخرى الصاعدة على المستوى العالميوبالخصوص الاتحاد الأوروبي، محاولة حجز مكان اقتصادي يناسب المكان المعتبر لهذهالكتلة وبالخصوص الولايات المتحدة الأمريكية.
· التكتل الاقتصاديالآسيوي:
1. رابطة جنوب شرق آسياASEAN::- يتكون تكتل الآسيان هذا من 10 دولهي:تايلاند، سنغافورة، ماليزيا، بروتاي، إندونيسيا، الفلبين،لاوس، بورما، كمبوديا، فيتنام . أهدافه :- جبهة منظمة-مضادة للتكتلات الاقتصادية الأخرى. ومع التعاون الاقتصادي وتكامل الأسواق بين دول التكتل .أصبح من الملاحظ أن دوره في التجارة الدولية يتزايد باستمرار، وصلت صادراته إلى 2. 5%من إجمالي الصادراتالعالمية، وحوالي 8 .16%من إجمالي صادرات الدول النامية.

2. جماعة التعاون الاقتصادي لآسياالباسيفيكية (APEC):وتتكون هذه المجموعة من 18 دولة على رأسهااليابان والصين واستراليا والولايات وكندا والمكسيك ونيوزيلندة وكوريا الجنوبية،ودول رابطة الآسيان. وقد جاء كرد فعل على إعلانقيام أوروبا الموحدة عام 1992. ويبلغ الناتج المحليالإجمالي لهذا التجمع حوالي 13 تريليون دولار وهو ما يمثل نصف الناتج القومي الإجمالي العالمي، فضلا عن سيطرته على حوالي 50% من التجارة العالمية.
إن نجاحمثل هذا التكتل العملاق يتوقف على قدرة اليابان على تفهم طبيعة الدول الآسيويةالأخرى التي تأبى الهيمنة والسيطرة والاستقلال، فإذا نجحت اليابان في فهم هذه الدولإضافة إلى تقديمها مساعدات اقتصادية لدول تلك المنطقة ومساهمتها في حل مشاكلها، كلذلك يجعل من اليابان قوة اقتصادية تقود تكتلا اقتصاديا في جنوب شرق آسيا يكون منأكبر التكتلات التي تؤثر في مستقبل الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين.
· اتحاد مركاسور (Mercosu) :- اتحاد جمركي بين بعض بلدان أمريكا الجنوبية قصد الزيادةمن حجم مبادلاتها التجارية .تأسس سنة 1991 من طرف البرازيل والأرجنتين والأرغواي والباراغواي.
· الاتحاد الأفريقي:-يضم 53 دولة أفريقية تأسست في دوربانبجنوب افريقيا سنة 2000 وقد حلت مكان منظمة الوحدة الأفريقية ماعدا المغرب ومن أهم أهدافه والتنمية خاصة بتشجيع الاستثمارات الخارجية من خلال برنامج الشراكة من أجل تطوير القارة الافريقية (NEPAD) والذي يقرر أن السلم والديمقراطية شرطان أساسيان للتنمية المستديمة.
· تجمع دول الساحل والصحراء(س،ص):- ويضم 18 دولة هدفه إقامة اتحاد اقتصادي شامل وفقاً لإستراتيجية تنفـذ من خلال مخطط تنموي متكامل مع مخططات التنمية الوطنية للدول الأعضاء وتشمل الاستثمار في الميادين الزراعية والصناعية والاجتماعية والثقافية وميادين الطاقة.
· مجلس التعاون الخليجي:- يضم ستة دول ومن أهم أهدافه الاتحاد الاقتصادي والنقدي خلال 10سنوات (2002-2012).
· تلخيص دوافع المؤسسات إلى التكتل في النقاط التالية:
-1زيادة حدة المنافسة بين المؤسسات في الأسواق العالمية

-2

تباين إمكانات الدول منحيث امتلاك الثروات الطبيعية والبشرية مما يؤدي إلى محاولة تكامل مؤسسات بين دولةوأخرى بهدف تقليص النفقات والتكاليف.

-3

فرض السيطرة والتحكم في الأسواق الخارجيةومقارنة المنافسين بشكل فعال.

-4

القيود والعوائق التي تفرضها منظمة التجارةالعالمية في التواصل بين المؤسسات من عدة دول.

-5

إدراك المستثمرين أصحاب رؤوسالأموال الضخمة بمزايا المشروعات الكبيرة أي تكتل المشروعات الصغيرة وعوائدها التيتكون أضعاف المشروعات الصغيرة .

-6

تكرار الأزمات الاقتصادية مند 1868 وحتى 2008.

· الشركات المالتى ناشونال:
التعريف القانوني...(Multi National)
هي شركات فتحت عدة فروع عبر دول العالم وكل فرع يكتسب جنسية الدولة التي أنشا فيها لذلك هي شركة تعددت جنسيتها.
التعريف الاقتصادي...(Trans National) متعدية الجنسيات
هي فروع تعددت جنسيتها ولكنها تابعة للشركة الأم في كل شيء فالشركة الأم مسئولة عن 100% من رأس المال ويتم تحويل الأرباح كاملة للشركة الأم لذلك هي شركة تعدت جنسيها ولم تتعدد.
أخذت الأمم المتحدة مؤخرا بالتعريف الأقتصادى وأهملت التعريف القانوني وأنشأت منظمة لمتابعة نشاط هذه الشركات (UNCCAD).
· الشركات الدولية الانترناشونال :International Companies
هي عبارة عن مستثمر أجنبي مسئول عن 15-20 % من رأس المال وباقي رأس المال يتم تجميعه من الدولة المضيفة وتحصل على 20%من الأرباح.
مثلا:-
مستثمر أعطى الدولة مليون دولار ويتحصل على 20% من الأرباح من المتوقع انه بعد 5 سنوات يأخذ مليون دولار أرباح وبعد 10 سنوات يكون يأخذ 2 مليون أرباح.
أهم التحالفات الإستراتيجية في مجال النقل الجوي:-
1.الاتحاد الدولي للنقل الجوى International Air Transport Association (IATA)
الآياتا الحديثة :
في28 أغسطس عام 1919 تم تأسيس الاتحاد الدولي للحركة الجوية (الآياتا القديمة) و ذلك في مدينة هيج بهولندا و بدا في التطور تاريخيا حيث اقتصر على أوروبا فقط حتى عام 1939 عندما انضمت الولايات المتحدة يبلغ اليوم عدد أعضاء الاياتا 270 عضوا أكثر من 140 دولة.
مقر الآياتا الرئيسي :
يقع المقر الرئيسي لللأياتا بمدينة مونتريال بكندا و يوجد مكتب تنفيذي في جنيف .
المكاتب الإقليمية :
يوجد المكاتب الإقليمية في الدول الآتية :
عمان- بروكسل- دكار - لندن- ريودي جانيرو - سنغافورة - واشطن .
شروط العضوية :
عضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي عضوية اختيارية و مفتوحة أمام شركات الطيران.
أهم انجازات منظمة الاياتا:
1- توحيد لغة التخاطب بين شركات الطيران العالمية و جعلتها اللغة الانجليزية .
2- وحدة الأسعار حفاظا على الشركات الصغيرة من الكبيرة .
3- توحيد المطبوعات و المستندات المستخدمة في مجال السفر .
4- وحدت الرموز الدولية المستخدمة في شركات الطيران .
5- أوجدت نظام لتسوية الحسابات بين شركات الطيران و بعضها البعض عن طريق غرفة المقاصة
6- وحدت إلي حد كبير الخدمة و الوجبات المقدمة على الطائرات .
7- وضعت ضوابط لشركات السياحة في العالم التي تطلب عضوية في المنظمة .
المهام الرئيسية الاياتا :
1- نقل الركاب و البضائع على الخطوط الجوية المختلفة باستخدام مستندات موحدة سواء تذكرة سفر أو بوليصة شحن .
2- تشجيع و تنمية و تطوير النقل الجوي بطريقة منتظمة و مأمونة و اقتصادية و دراسة المشكلات المتعلقة بذلك .
3- إمداد الشركات المختصة و المؤسسات العاملة في نفس المجال والأجهزة التي تسيير العمل .
4- التعاون مع المنظمات الأخرى مثل الايكاو و الأمم المتحدة .
الاهتمامات الحالية الاياتا :
1.تتصدر السلامة الجوية أولويات إستراتيجية الآياتا متمثلة في تخفيض معدلات حوادث الطائرات إلي النصف و لذا قامت الآياتا بإصدار شهادة الايزو لتوحيد السلامة و الجودة .
2.دعوة الاياتا إلي إتباع نهج عالمي موحد للصناعة :
3. المحافظة على البيئة حيث تم وضع نهج تخطيط استراتيجي عالمي طموح يتركز على ثلاثة أهداف للصناعة هي:
الأول: تحسين كفاءة الوقود بمعدل 24% بحلول عام 2025 مقارنة مع عام 2005،
والثاني: استخدام أنواع بديلة من الوقود بنسبة 10% بحلول عام 2017 ,
والثالث: تخفيض الانبعاث بنسبة 50% بحلول عام 2050.


ثانياً:- المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)
International Civil Aviation Organization
النشأة التاريخية :
أنشئت تلك المنظمة عام 1944 بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وهي منظمة حكومية للطيران المدني و تضم الدول الأعضاء و تهتم بشئون الطيران و تتبع الأمم المتحدة.
مقر المنظمة:
اتخذت المنظمة مونتريال بكندا مقرا لها و للايكاو سبع مكاتب إقليمية في العالم (بانكوك- نيروبي- داكار – القاهرة – باريس – المكسيك – بنما).
شروط العضوية:
1. أن تكون الدولة عضوا في الأمم المتحدة .
2. أن تكون للدولة نشاطا ملحوظا في الطيران المدني.
أهم انجازات منظمة الايكاو :
1- توحيد لغة التخاطب في الطيران المدني الدولي و أصبحت اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة .
2- وضع المصطلحات المستخدمة في مجال الطيران المدني المعترف بها دوليا للتخاطب بين ضباط المراقبة الجوية في المطارات المختلفة و بين قائدي الطائرات و ذلك لتحقيق التفاهم و التعاون المتبادل بين الطيارين و أبراج المراقبة .
3- وضع اللوائح و التوصيات بهيئات الطيران المدني في دول العالم لتجهيز المطارات بأحدث أجهزة الأمن و السلامة و المعدات و توفير العمالة الجيدة المدربة على هذه الأجهزة .
4- وضع برامج تدريبية موحدة و معترف بها في جميع أنحاء العالم لتدريب هيئة قيادة الطائرات و أطقم المراقبة الجوية و أطقم الضيافة الجوية ولا تمنح لأفراد هذه الأطقم ترخيص مزاولة العمل إلا بعد اجتياز الاختبارات التي تضعها منظمة الايكاو .
5- تطوير برامج الخدمات و المعلومات التي تقدمها أبراج المراقبة إلي أطقم القيادة بالطائرات مثل (حالة الطقس –اتجاه و سرعة الرياح- حالة المطارات المستقبلة للطائرات – حالة الرؤية – درجات الحرارة و الضغط الجوي) .
6- عقد المؤتمرات الدولية لمكافحة الإرهاب الجوي حيث فرضت المنظمة على هيئات الطيران المدني في دول العالم تجهيز مطاراتها بأحدث أجهزة الأمن و الكشف عن المتفجرات و الأسلحة و قيام أجهزة الأمن في المطارات الدولية بالتفتيش على الركاب و على أمتعتهم .



المناقشة والخلاصة (Findings and Discussion).
أن من أهم الظواهر القانونية والاقتصادية بل والسياسية ، في عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ظهور التكتلات الاقتصادية العالمية وبروز الشركات الدولية . فمن الناحية القانونية تشكل الشركات الدولية ظاهرة قانونية جديدة ، تتعدى المفاهيم القانونية التقليدية وتتجاوزها ، وتثير من القضايا والمشاكل ما تعجز الأدوات الفنية المستحدثة عن الإحاطة به . فالشركات متعددة الجنسية هي شركات دولية النشاط ، ولها كيان يتعدى الحدود الإقليمية للدول التي تعمل فيها ، في حين ان القانون مازال وسيبقى لوقت طويل إقليميا وقوميا . وذلك يعني عجز المفاهيم والأدوات القانونية المستقرة عن استيعاب هذه الظاهرة والإحاطة بالمشاكل المختلفة التي تثيرها . أما من الناحية الاقتصادية فتسيطر الشركات متعددة الجنسية سيطرة كاملة على السوق العالمية وتقود التقسيم الجديد للعمل الدولي ، والذي يقوم على أساس التفرقة بين المراحل المختلفة للعملية الإنتاجية ، بحيث تتم بعض هذه المراحل في دول معينة والبعض الآخر في دول مختلفة ، ويتم هذا في إطار سيطرة مركزية موحدة ، وهي بذلك تساهم في إعادة تشكيل الوجه الاقتصادي لعالمنا المعاصر . وكما تعمد الشركات متعددة الجنسية من خلال تخطيطها الاستراتيجي إلى الإفادة من الاختلافات القائمة في درجات نمو الاقتصاديات القومية المتعددة على النطاق العالمي








منقوووووول
avatar
سامي اليزيدي
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1641
نقاط : 7261
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى