منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  #الدليل_الالكترونى_لابادة الحشرات #مكافحة_الحشرات - #مكافحة_الصراصير -
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» المركز الالمانى لابادة الحشرات | شركات ابادة حشرات | ابادة الحشرات المنزل | ابادة الحشرات بدون مغادرة المنزل | ابادة الحشرات بدون مواد سامة | ابادة حشرات بأحدث التكنولوجيا الالمانية | ابادة النمل | ابادة البق | ابادة الصراصير | ابادة الحشرات ابادة تامة |
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى شركة تسويق الكتروني|
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:45 am من طرف بوسى محمود

» #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونى
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:01 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف بوسى محمود

» شركات ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:48 pm من طرف بوسى محمود

» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:41 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:39 pm من طرف بوسى محمود

» #الأورام_الليفية - #قسطرة_الأورام_الليفية #قسطرة_الرحم - #علاج_الاورام_الليفية الأورام الليفية- #قسطرة الأورام #الليفية -# قسطرة الرحم -#علاج الاورام #الليفية
الأحد يناير 10, 2016 3:56 am من طرف بوسى محمود


كيف تتعامل مع موظفيك عن بعد ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تتعامل مع موظفيك عن بعد ؟!

مُساهمة من طرف سامي اليزيدي في الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:26 pm



كيف تتعامل مع موظفيك عن بعد ؟!


بعد أن أخذت الظاهرة بالتعاظم حول العالم
مع تزايد الاعتماد على الموظفين المتعاملين من الخارج، سواء من المنازل أو حتى من أي مكان أخر غير مكاتب الشركات أو حتى من خارج الدولة التي تتواجد فيها الشركة، أصبحت الشركات في حاجة إلى المزيد من التطوير والتدريب لهؤلاء الموظفين وخصوصاً للشركات الصغيرة، وهنا يفضل الاعتماد على برامج تدريب عن بعد وتحديداً من خلال الإنترنت وهي التي من شأنها أن تجعل عملية التدريب أسهل وأسرع وأقل كلفة.

أصبح الموظفون المتعاملون من الخارج ظاهرة في ملحوظة في الشركات حول العالم وفي الولايات المتحدة، فهناك شركات أمريكية نصف موظفيها "دوام كامل" يتعاملون من الخارج، وتشير أخر إحصائيات مؤسسة IDC إلى أنه بحلول عام 2013 ستكون 75% من القوى العاملة في الولايات المتحدة ونحو 35% من القوى العاملة في أنحاء العالم بأسره متنقلة وغير مرتبطة بمكان معين وذلك من خلال تقنيات الاتصال المحمولة.

يبدو من المنطقي وضع إطار للعمل في هذا الوضع الجديد الذي يصعِّب في حقيقة الأمر من فرص النظام المطلوب وما يتبعه من تقديم معدلات عمل مذهلة فيما يتعلق الموظفين أنفسهم، حيث أن ابتعاد الموظف عن مديره قد يدفعه في بعض الأحيان للاستهتار والتساهل في عمله، حتى وإن لم يكن كذلك فقد يفقد تدريجياً حماسه للعمل، ما يضع عبئاً أكثر ثقلاً على كاهل أي مدير يتعامل مع موظفين خارجيين.

ولجميع تلك الأسباب والمشاكل التي تناولناها في السطور السابقة، سنقدم الآن بعض النصائح المفيدة لمسألة التعامل مع الموظفين الخارجيين والقدرة على تدريبهم أيضاً.

1- التوظيف الذكي (الموهبة العالية مع الاستعداد للتعاون)

عند توظيف شخص ما يجب الوضع في الاعتبار القدرة والموهبة والكفاءة ولكن المهم أيضاً أن يكون الموظف أو الموظفة يتحلى بقدرة على التعاون عن بعد بصورة سلسلة ومتدفقة مع زملائه ومديريه، وهي مسألة قد تفوق أهميتها قدرة أو مهارة الموظف الخاصة خصوصاً مع اتجاه الشركات للاعتماد على الموظفين من الخارج.

2- توفير أدوات النجاح

الموظف المتعامل من الخارج يحتاج إلى إمكانية وصول سريعة وموثوقة إلى المعلومات التي يحتاجها حتى يتمكنوا من أداء مهامهم على أكمل وجه، وهذه الأدوات تتمثل مبدئياً في الإنترنت والبريد الإلكتروني والاتصال أيضاً، ولكنها يمكن أن تتسع لتشمل أيضاً الشبكات الخاصة والمستندات المتبادلة والتطبيقات المختلفة من فئة SaaS وخلافها من الأدوات، والتي تعتبر الأدوات الأهم حالياً لأي موظف خارجي ومن المستحيل أن يتساهل مع أي قصور في أي من هذه الأدوات، إذ أن أي قصور يعني الفشل في العمل مباشرة.

هذا الأمر يتطلب من مدير المنتجات المزيد من المجهود لعمل دورات تدريبية عبر الإنترنت للتواصل مع الموظفين والتعرف على مطالبهم من ناحية متطلبات العمل، ويفضل أن تكون تلك الدورات والأنظمة قائمة بالفعل حتى قبل توظيف أي شخص، وذلك حتى لا يضيع الكثير من الوقت.

3- التعامل الأول يجب أن يكون وجهاً لوجه

يُنصح بأن يقضي الموظفين الجدد أيامهم الأولى داخل المقرات الرئيسية للشركات التي استعانت بهم وذلك بغرض بناء علاقات شخصية بين الموظفين وبعضهم أو حتى بين الموظفين ومديريهم وهو أمر يستحيل تنفيذه إذا كانت جميع التعاملات عن بُعد، إذا أن هذه العلاقات الشخصية لا تمثل فائدة للموظف فحسب بحيث يشعر بالانتماء لمكان أو كيان يحترمه ويقدر جهوده ولكنها تعود بالنفع على المصلحة العامة للشركة أيضاً إذا توافرت مشاعر البهجة والحب بين الموظفين.

كما أنها تعتبر فرصة للمديرين لينقلوا إلى الموظفين الجدد ثقافة وتقاليد الشركة، وحتى بعض انقضاء فترة التعارف الأولى يٌنصح بعقد اجتماعات دورية محددة المواعيد يتم في المقر الرئيسي حتى يجدد النشاط لدى الجميع من موظفين ومديرين.

4- التركيز على كيفية استخدام الأدوات

هناك الكثير من الأدوات فائقة الجودة ورخيصة الثمن التي يمكن أن تستغلها الشركات الصغيرة تحديداً في برامجها للتواصل مع الموظفين وتدريبهم، ولكن الأهم في الحقيقة هو كيفية استغلال تلك الأدوات، فيجب على المدير بين الحين والأخر أن يوقف جلسة التدريب ويبدأ في التحاور مع الموظفين الجدد للتعرف على مدى استيعابهم لما يُشرح لهم، وليرى إذا كان لديهم أية أسئلة أو تعليقات، ويفضل هنا الاستعانة بأدوات متخصصة تسمح بإمكانية عمل محادثات فورية ليتمكن الطرفين من التواصل مع بعضهم بصورة طبيعية.

وقد أشار العديد من المديرين إلى تفضيلهم لأدوات مثل Skype (كأداة اتصال رئيسية في جلسات التدريب)، كما يُفضل الاستعانة بتطبيقي Dropbox وBox.net لأغراض تبادل الملفات والتخزين، كما أنه يجب الاعتماد على أسلوب رشيق ومرن لإدارة فريق التطوير المسئول عن التدريب.

5- المراعاة الشديدة لظروف وقدرات الموظفين

عملية تدريب فريق من الموظفين عن بعد وتوجيههم وتشغيلهم بعد ذلك تعتبر من أخطر المراحل إن لم تكن الأخطر على الإطلاق، وهي عملية تحتاج لقدر كبير من المرونة أيضاً من قبل المدير، لذلك يٌفضل في هذه الحالة ترك المزيد من الحرية للموظفين في هذه المرحلة وتوفير مراعاة أكبر لظروفهم ومواعيد عملهم وفق التوقيت الخاص بهم، كما يجب منحهم قدراً أكبر من الوقت والحرية عند التعامل مع تعليمات أو متطلبات جديدة للعمل وأن يحققوا هم التقدم بأنفسهم وليس تحت ضغط من المديرين.
avatar
سامي اليزيدي
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1641
نقاط : 7324
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى