منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  #الدليل_الالكترونى_لابادة الحشرات #مكافحة_الحشرات - #مكافحة_الصراصير -
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» المركز الالمانى لابادة الحشرات | شركات ابادة حشرات | ابادة الحشرات المنزل | ابادة الحشرات بدون مغادرة المنزل | ابادة الحشرات بدون مواد سامة | ابادة حشرات بأحدث التكنولوجيا الالمانية | ابادة النمل | ابادة البق | ابادة الصراصير | ابادة الحشرات ابادة تامة |
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى شركة تسويق الكتروني|
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:45 am من طرف بوسى محمود

» #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونى
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:01 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف بوسى محمود

» شركات ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:48 pm من طرف بوسى محمود

» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:41 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:39 pm من طرف بوسى محمود

» #الأورام_الليفية - #قسطرة_الأورام_الليفية #قسطرة_الرحم - #علاج_الاورام_الليفية الأورام الليفية- #قسطرة الأورام #الليفية -# قسطرة الرحم -#علاج الاورام #الليفية
الأحد يناير 10, 2016 3:56 am من طرف بوسى محمود


القواعد والنحو

اذهب الى الأسفل

القواعد والنحو

مُساهمة من طرف ساحرة البشر في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 8:55 am

توكيد الأفعال بالنون//

تجلس طالبتان أمام طالبات الفصل على(كرسي وطاولة)..وأمام كل واحدة دفترأو كتاب.

الأولى // (بفخر وبصوت هاديء)أذاكر درسي أولا بأول.
الثانية// (بجدية وصوت عالٍ) لأذاكرن درسي أولا بأول.
الأولى// وأكتب واجبي معتمدة على نفسي.
الثانية// وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي.
توقف وقت قصير جدا وهما يكتبان..باهتمام..
الأولى// انتهيت من كتابة واجبي.
الثانية// وأنا انتهيت من كتابة واجبي.
الأولى// توقفي عن تقليدي .وتكرار ما أقول...
الثانية// وأنت توقفي عن توبيخي.
الأولى// ولكني تفوقت عليك لأني أنا من بدأ بالمذاكرة وكتابة الواجب.
الثانية// بل بدأنا معا وانتهينا معا ولكني زدت عليك بشيء...ولو انتبهت لكلامي لاكتشفت ذلك..
ولكن سنترك المجال لهؤلاء الطالبات ليكتشفن الجمل التي جاءت زائدة على جملك والجمل المشابهة لها.
طبعا الطالبات سريعات البديهة سيكتشفن الفرق...
بعد إجابتهن..
(تقومين بعرض الحوار أمامهن وقد أعددته مسبقا إما عن طريق البوربيونت أو كتابته على لوحة ورقية..)
هناك فرق بين أذاكر درسي أولا بأول...ولأذاكرن درسي...زيادة النون..
ووأكتب واجبي معتمدة على نفسي.
وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي. زيادة النون.
ــــــــــــــــــــــــــــ
مانوع الفعل من حيث الزمن؟
مضارع.
أيهما أكثر تأكيدا جملة (تسمين الطالبة)أو جملة(........)
الجملة الثانية لأنها اتصلت بالنون وهذه النون تسمى بنون التوكيد.
ـــــــــــــــــــــ








النافية للجنس//

يا إخوة يا كرام ...أبدأ معكم بخير الكلام, وهو السلام..
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم الصلاة والسلام, على سيد الأنام, محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه العظام.
هذه قصة نسجت في مدينة النحو أحداثها, وفي شارع الحروف الناسخة ظهرت بداياتها.
ففي أحد الأيام وعندما كان الحرف الناسخ(إنَّ) متربعا على عرشه وبجانبه أخوانه (أن, كأن, لعل ,لكن, ...)وعلى الجانب الآخر تجلس الجملة الاسمية بكل كبرياء..

يلتفت الحرف (إن) يمنة ويسرة,وإذا به يفتقد أحد الحروف وهو الحرف الناسخ(ليت) .
يسأل عنه ولكن لا أحد من الحروف يعرف سبب تأخره ...
انتظروه وانتظروه ولكنه تأخر عليهم ...وعندما قام الحرف الناسخ لعل للبحث عنه ..إذا به يدخل وعلى وجهه علامات الضيق والغضب.
الحرف إن// بغضب..... لم التأخر عن الاجتماع ؟
ليت// لا تلمني ولا تغضب علي يا أخي فتأخري كان خارجا عن إرادتي.
إن// وما سبب تأخرك؟
ليت// لقد سمعت اليوم عجبا ...ولم أستوعب هل ما سمعته كان صدقا أم كذبا.
إن// قل ...ماذا سمعت ؟؟ لقد أقلقتنا؟
ليت// لقد سمعت أن هناك حرفا آخر ليس من الحروف الناسخة ولكنه يقوم بنفس عملك!!!
إن// بدهشة.........ماذا ؟؟؟؟ماذا تقول؟؟؟؟؟ حرف آخر يقوم بنفس عملي ....أتقصد أنه ينصب الاسم ويرفع الخبر؟؟
ليت// نعم هذا ما سمعته وتأكدت منه....
إن// تبا لهذا الحرف ...كيف يتجرأ ويسرق عملي ...؟؟؟؟
ليت// ولكن يا أخي سمعت أحدهم يقول أنه لا يعمل عملك إلا بشروط...
إن// وما تلك الشروط.
ليت// لا أعرفها..
إن// هل سمعتهم يذكرون أمثلة لهذا الحرف ؟ حتى نعرف من هو؟
ليت نعم سمعت وعلى عجل هذا المثال: لا غريب بيننا..
إن// لا تكمل لا تكمل ..الآن عرفت من هو الحرف ....
وهنا نتوقف عن إكمال القصة ...
لتكملها لنا الأستاذة(...............)
ولكن هل عرفتن يا طالبا ماهو الحرف الذي عمل عمل إن...
نعم إنه لا ولا هنا نافية للجنس...
تعرفين لا النافية للجنس.



مسيرة الكلمات * تمهيد لدرس المقصور والمنقوص*








قومي بعمل مسيرة لمجموعة من الكلمات (طالبات يحملن بطاقات) ...مثلا...

هدى, القاضي, قاض, عصا, مستشفى, فرنسا, , المهتدي. الراعي.

يبدأن في المسير ..ثم يتوقفن أمام الطالبات ... خذي البطاقات منهن وعلقيها أمامهن واطلبي منهن العودة إلى أماكنهن..
تطلبين من الطالبات قراءة الكلمات قراءة سليمة...
نريد أن نجعل هذه الكلمات في مجموعتين مختلفتين ...
ما الكلمات المتشابهة والتي نضعها في المجموعة (أ)؟
والكلمات التي نضعها في المجموعة (ب)
ستكون هناك إجابات صحيحة وخاطئة من الطالبات حتى تحصلي على هاتين المجموعتين:
(أ)
هدى ــ عصاـ ـ مستشفى ــ فرنسا.
(ب)
قاض ــ القاضي ــ الراعي ــ المهتدي.

ما الفرق بين المجموعتين؟
المجموعة الأولى كلها انتهت بألف ...إما على هيأة الياء بدون نقطتين(ى) أو ألف مطلقة (ـا)
هذه الألف تسمى الألف المقصورة.
والثانية انتهت بياء مكتوبة أو محذوفة\ وعوض عنها بتنوين العوض. بحيث يصبح الاسم منقوصا.
من خلال ما سبق ما الاسمين اللذين سندرسهما اليوم؟؟
المقصور والمنقوص.
عرفيهما وابدئي بعرض الأمثلة والشرح..



الكلمة العجيبة) وباب ظرف الزمان والمكان






ظرف الزمان والمكان

ذات يوم ... وفي أحد شوارع مدينة النحو العريقة....حدثت قصة عجيبة, و جرت أحداث غريبة...
في زمن اختلطت فيه القواعد النحوية...وامتزجت الأوزان الصرفية...فلم يعد الطالب (تعد الطالبة)/ يفرق /تفرق/ بين فاعل أو مفعول... وبين مفعل وفعول.
كان هناك مجموعة من الجمل ...و كلها الانتظار لا تحتمل...فكل جملة تريد أن تكتمل.
ولم يوجد أمام هذه الجمل إلا كلمة واحدة. من بستان النحو وافدة.
ظلت تلك الكلمة شاردة, يا إلهي ...ثلاث جمل غير تامة...وكل جملة تنظر إلي ...ما هذه الطامة؟!!!!!!!!!
أيقنت أنه لا مهرب ولا مفر...ولابد أن تجد لها بين هذه الجمل مقر.
قالت سأجرب الجملة الأولى...فإن أفدت وإلا إلى الأخرى انتقلت.
جربت الأولى فاكتمل المعنى ...وجربت الأخرى فاكتمل المعنى...وجربت الثالثة فاكتمل المعنى.
وإذا أردتن معرفة الكلمة العجيبة والجمل الغريبة فهيا تأملن ما يلي:

1/ ..........الحجاج بين الصفا والمروة.
2/ ..............الناس للرزق في الصباح.
3/ سعى العبد لطلب الرزق..........حسنا.


هل عرفتن من خلال القصة ما هي الكلمة؟
نعم // مسعى..
كيف نفرق بين معنى الكلمة في كل جملة؟
في الجملة الأولى// هل دلت على مكان , زمان, مصدر مجرد.
مكان .
لذلك اسميها اسم مكان.
والجملة الثانية دلت على زمان لذلك اسميها...........اسم زمان.
وفي الثالثة// دلت على مصدر مجرد من الزمان والمكان لذلك أسميها مصدرا ميميا يمكن أن يحل محله المصدر الصريح // سعى العبد سعيا حسنا.
وسوف نتناول اليوم النوعين الأولين (اسم الزمان والمكان) ...ونتعرف على طريقة وزن كل منهما.
avatar
ساحرة البشر
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 338
نقاط : 3714
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى