منتدى ســـامي عبـــدالله اليزيدي

بســــــــــــم اللــه الرحمـــــــن الرحيـــــــم
عزيــــــــزي الزائــــر | عزيــــزتي الزائـــــرة يرجى التكـــرم بتسجيــــل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجـيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اســـــــرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
وشكـــــــــرا
اسرة المنتــــــدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  #الدليل_الالكترونى_لابادة الحشرات #مكافحة_الحشرات - #مكافحة_الصراصير -
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» المركز الالمانى لابادة الحشرات | شركات ابادة حشرات | ابادة الحشرات المنزل | ابادة الحشرات بدون مغادرة المنزل | ابادة الحشرات بدون مواد سامة | ابادة حشرات بأحدث التكنولوجيا الالمانية | ابادة النمل | ابادة البق | ابادة الصراصير | ابادة الحشرات ابادة تامة |
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:46 am من طرف بوسى محمود

» شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى شركة تسويق الكتروني|
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:45 am من طرف بوسى محمود

» #شركة #تسويق الكترونى | شركات التسويق الالكترونى | #خدمات التسويق #الالكترونى | شركة تسويق الالكترونى |شركة ماك سورس للتسويق #الالكترونى
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:01 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف بوسى محمود

» شركات ابادة حشرات |حشرات النمل الصراصير | ابادة حشرات |المركز الالمانى |شركة ابادة حشرات | المركز الالمانى لابادة ابادة الحشرات حشرات النمل
الخميس نوفمبر 24, 2016 3:48 pm من طرف بوسى محمود

» #ضاعف مبيعاتك #خمس اضعاف #سوق منتجاتك و#خدماتك على الانترنت
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:41 pm من طرف بوسى محمود

» #المركز_لالماني_للابادة_الحشرات‬ والقوارض|ابادة الحشرات|ابادة حشرات|المركز الالمانى ابادة الحشرات والقوارض رقم 1 في #مصر
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:39 pm من طرف بوسى محمود

» #الأورام_الليفية - #قسطرة_الأورام_الليفية #قسطرة_الرحم - #علاج_الاورام_الليفية الأورام الليفية- #قسطرة الأورام #الليفية -# قسطرة الرحم -#علاج الاورام #الليفية
الأحد يناير 10, 2016 3:56 am من طرف بوسى محمود


مفهوم لوحة القيادة التسويقية

اذهب الى الأسفل

مفهوم لوحة القيادة التسويقية

مُساهمة من طرف سامي اليزيدي في الخميس يوليو 07, 2011 3:13 pm



إن تحول الاقتصاد التقليدي نحو اقتصاد قائم على المعرفة، والذي يعتمد على صناعات تكنولوجية عالية وإلكترونية فائقة، ومهارات فنية عالية ورأس مال معرفي وفكري، وفي هذا الاتجاه أصبح التأكيد على مشروعات بنية على إدارة المعرفة حيث أصبحت ضرورة لا غنى عنها. وقد ترافق هذا التطور مع تعاظم دور المعلومات والانتقال من الدور الوظيفي الفني إلى الدور الاستراتيجي والذي يمكن من خلق قيمة في أعمال المؤسسة، ويساهم في تحقيق ميزة تنافسية. ومن هذا المنطلق ظهرت فكرة لوحة القيادة كبداية لتجميع المعلومات وغربلتها وتقديمها بشكل سريع للمسؤول، للسماح بالوقوف على مختلف الأنشطة بهدف مراقبتها والتحكم فيها.

تعريف لوحة القيادة:
يعرفها Malo بأنها: "مجموعة مؤشرات قليلة نوعا ما (بين خمسة وعشرة) مصاغة بطريقة تسمح للمسيرين بمعرفة وضعية تطور الأنظمة التي يقودونها وتحديد الاتجاهات التي تؤثر على الآفاق التي ترتبط بطبيعة الوظائف التي تقوم بها ".

القواعد الأساسية للوحة القيادة:
1- حسن الاختيار: بحيث يتم اصطفاء البيانات التي تلائم أوضاع المنظمة، وتتفق مع أهدافها وخطط عملها.
2- الوضوح: بحيث تكون لوحة القيادة بعيدة عن الإبهام والغموض
3- الدقة: بحيث تكون البيانات متفقة مع الواقع؛ فبقدر صدق ودقة البيانات تكون مفيدة.

مكانة ودور لوحة القيادة: يكمن دورها في النقاط التالية:
- لوحة القيادة كوسيلة تجميع.
- لوحة القيادة كوسيلة تسيير.
- لوحة القيادة كأداة مراقبة.
- لوحة القيادة كوسيلة تشخيص.
- لوحة القيادة كوسيلة حوار.
- لوحة القيادة كوسيلة إعلام.
- لوحة القيادة كوسيلة لتحسين كفاءات الإطارات.
- لوحة القيادة كوسيلة قياس.
- لوحة القيادة تساعد في عملية اتخاذ القرار.
- لوحة القيادة كوسيلة تنبؤ.
- لوحة القيادة كوسيلة تحفيز للمسؤولين.
أنواع اللوحات القيادية:
- كلاسيكية.
- مالية.
- إستراتيجية.
- مستقبلية.

مراحل إعداد لوحة القيادة:
بالنسبة لإعداد لوحة القيادة هناك مرحلتين:
- المرحلة الأولى: القيام بدراسة تمهيدية ضرورية لعملية الإعداد.
- المرحلة الثانية: عملية تصميم لوحات القيادة.

إن ممارسة إدارة التسويق بأنشطتها وعملياتها في بيئة تتسم بعدم التأكد والحركية مكن من ظهور لوحة القيادة التسويقية كوسيلة على المستوى الوظيفي لتحقيق أهداف الإدارة التسويقية.

I- الرقابة التسويقية:
"هي الوسائل التي يمكن بواسطتها أن تتأكد إدارة التسويق من تحقيق الأهداف التسويقية، وتحديد والقيام بالإجراءات اللازمة لتحسين الأداء أو تعديل الأهداف".
- المدخل التقليدي: التركيز على نتائج الأنشطة وعمليات الإدارة التسويقية.
- المدخل الحديث: الرقابة على الخطط والأنشطة التسويقية + الرقابة على سلوك الأفراد في الإدارة.

أهمية الرقابة التسويقية:
تتمثل أهميتها في النقاط التالية:
- كبر حجم المؤسسة وتوسيع الأنشطة والأسواق.
- زيادة الفجوة الاستهلاكية.
- تزايد المؤسسات الإنتاجية والقنوات التسويقية.
- إدراك ومواجهة المنافسة.

خطوات الرقابة التسويقية:
وتتمثل في: تحديد الأهداف التسويقية.
- تحديد متغيرات عملية الرقابة التسويقية.
- تحديد معايير الأداء التسويقي.

أنواع الرقابة التسويقية:
توجد عدة تقسيمات لأنواع الرقابة التسويقية، ولكن سوف نعتمد على الآتي:
- الرقابة التسويقية الإستراتيجية: وتركز على المتغيرات الخارجية(فرض وتهديدات) وكذا على البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف).
- الرقابة التسويقية التكتيكية: وهي تطوير الأنظمة والبرامج بشكل مستمر ويومي.

لوحة القيادة التسويقية:
لقد تعددت التعاريف المفسرة للوحة القيادة التسويقية ولذا سنذكر منها ما يلي:
"هي العملية التي تفسر الحالات التي تكون فيها الإدارة التسويقية، والتنبؤ بالحالات المستقبلية والتفاعل والاستجابة مع التغيرات في الوقت المناسب"

أهمية لوحة القيادة التسويقية:
تتلخص أهمية لوحة القيادة التسويقية فيما يلي:
- تعمل على تحقيق أفضل النتائج.
- تركيز كافة الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة.
- إدارة رئيسية لحماية الإدارة التسويقية.
- التعريف بالفلسفة التسويقية للمؤسسة.
- تدريب الأفراد للوصول إلى أقصى كفاءة ممكنة.
دور لوحة القيادة التسويقية: يمكن أن نحدد دور لوحة القيادة التسويقية فيما يلي:
- تساهم لوحة القيادة التسويقية في تجميع المعلومات وترتيبها وترميزها في أشكال ورسومات.
- توجيه الأفراد ومراقبتهم لتحقيق الأهداف التسويقية.
- تسمح باكتشاف نقاط القوة والضعف في المؤسسة.
- تساهم في تقديم النتائج في شكل مادي(رقم الأعمال-حجم المبيعات، عدد الزبائن).
- تساعد لوحة القيادة التسويقية في التنبؤ بالحالات المستقبلية بناءا على الدراسات السابقة.

مفاهيم لها علاقة بلوحة القيادة التسويقية:
1- الأهداف: تتجه الإدارة التسويقية نحو تجسيد الأهداف التسويقية المسطرة. ويمكن تمييز الأهداف حسب الآتي:
حسب الخصائص: - أهداف كمية: مثل زيادة عدد الزبائن
- أهداف نوعية الزيادة في درجة إشباع الزبائن خلال فترة زمنية.
حسب الوظيفة: - أهداف الموارد: تحسين الجودة والتوسع من خلال الموارد المتاحة.
- أهداف السوق: حجم السوق أو المركز التنافسي.
- أهداف الابتكار: تقديم منتجات جديدة واكتشاف أسواق جديدة.
2- القيادة: ونقصد بالقيادة التسويقية "تلك القدرة على التأثير في الأفراد لتحقيق المطلوب منهم من خلال عملية الإقناع، وهي محصلة تفاعل بين سمات القائد والأفراد".
3- المؤشرات: وتمكن من قياس درجة الإشباع، ويمكن من خلالها قياس ما يلي:
-كميات المنتجات المباعة.
-عدد الزبائن.
-عدد الطلبات المتحصل عليها.

لوحة القيادة التسويقية الاستراتيجية والمستقبلية:
1- لوحة القيادة الاستراتيجية:
حيث تسمح بمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية، وأثرها على أداء الإدارة التسويقية.
2- لوحة القيادة التسويقية المستقبلية:
وهي تمنح إطار متكامل يترجم المشروع المستقبلي واستراتيجية المؤسسة، بغية الوصول إلى تحديد القطاعات السوقية المقصودة، والوصول إلى ولاء الزبائن والخدمات الممنوحة معها.

خاتمة:
تشكل لوحة القيادة أداة جد هامة في إدارة المؤسسة، كونها تمثل شكل مختصر ومبسط للمعلومات والمؤشرات التي تحملها، والتي تمكن المؤسسة من توجيه وقيادة أنشطتها وأعمالها في الاتجاه السليم بناءا على الأهداف المسطرة. ومن منطلق أن المؤسسة نظام متكامل من الأنظمة الفرعية، فقد توجب على الإدارة التسويقية بدورها الاعتماد على لوحة القيادة التسويقية كأداة لتوجيه قيادة الأنشطة التسويقية من جهة، والأفراد من جهة ثانية، وقد لاحظنا كيف أن لوحة القيادة التسويقية قد عوضت مفهوم الرقابة التسويقية، من منطلق أن تحاول تتبع تنفيذ الأنشطة والعمليات وكذا تحديد الانحرافات والاستجابة في الوقت الفعلي.
avatar
سامي اليزيدي
عضو ماسي
عضو ماسي

عدد المساهمات : 1641
نقاط : 7477
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى